السائل : أبو الربيع راشد السوداني وفقه الله وسدده:
*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته* شيخنا الكريم أبا إسحق لعلكم بخير ـ مر علي كلام لأول مرة فأدهشني بباطله فأردت أعرف صحة نسبته وكاتبه وتبينكم له بارك الله فيكم هذا هو الكلام بنصه :
[ { تراب قبر ابن تيمية , يكحل به لعلاج رمد العيون } !!!!
من كتاب:
{ الرد الوافر على من زعم بان من سمى ابن تيمية شيخ الاسلام كافر }
وهو لابن ناصر الدين الدمشقي (ت ٨٤٢ هـ ) .
وقد حققه زهير الشاويش، وقدم له جمع من كبار السلفية والمعاصرين وهو من كتب المناقب في ابن تيمية*
وفي نص القصة : التي رواها ابن حجي عن البطائحي المزي قال:
كنت شابا وكانت لي بنت حصل لها رمد
{ وكان لنا اعتقاد في ابن تيمية } !!!
{ وكان صاحب والدي } !!!
{ وياتي الينا ويزور والدي } !!!!
فقلت في نفسي:
{ لآخذن من تراب قبر ابن تيمية فلأكحلها به ـ }*
*{ فانه طال رمدها ولم يفد فيها الكحل } !!!
فجئت الى القبر ، فوجدت بغدادياً قد { جمع من التراب صررا } !!!*
فقلت : ما تصنع بهذا ؟؟؟
قال : اخذته { لوجع الرمد أكحل به ـ أولاداً لي } !!!!
فقلت : وهل ينفع ذلك ؟؟؟
فقال : نعم !!!!
وذكر انه جربه !!!!
{ فازددت يقينا فيما كنت قصدته فأخذت منه، فكحلتها وهي نائمة فبرأت}!!!
( ص/135-136) من كتاب :{الرد الوافر على من زعم بأن من سمى ابن تيمة شيخ الاسلام كافر }] انتهى كلامه
أرجو البيان لهذه القصة ومدى ثبوتها، وجزاكم الله خيرا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين.
وجوابا على استفسارك المهم جدًّا أقول وبالله التوفيق:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فإن أهل الحقِّ لا يأخذون عقائدهم ومناهجهم وأخلاقهم .. إلا من كتاب ربهم جل وعلا ، ومن سنة نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم، على ما كان عليه أصحاب نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم ورضوان الله تعالى عليهم ، لا من القصص الشركية الواهية المكذوبة ، ولا من المنامات ولا التُّرهات والخُزعبلات .. !
وإن هذه القصة الخبيثة هي من نسجِ خيالِ بَطائِحِيٍّ خبيثٍ في سندها ؛ وهو مُتوَلِّي كِبْرهَا !
والبَطائحيَّةُ قومٌ قبوريون مشعوذون يفترون على الله تعالى الكذب ، وعلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى أولياء الله تعالى المتقين ولا يَستَحْيُون! ؛ ليوافق أهواءَهم الفاسدة وعقائدهم الباطلة الكاسدة.
ومتى كان البطائحية يُحبُّون شيخَ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وعقيدتَه السَّلفيَّة الصَّافيَّة ؟!
وقد عرفَ القاصي والدَّاني من أهل العلم أنَّهُم مِن أعدَى أعداءِ شيخِ الإسلام ، ومِنْ ألَدِّ المُبْغِضِينَ الشَّانِئين لدِينِ الإسلام ! ؛
فقد كانت له -رحمه الله- معهم صولاتٌ وجولاتٌ ومناظراتٌ أمام الأمراء ، وهُم -أي البطائحية- مَن تَحدَّاهُم شيخ الإسلام رحمه الله تعالى بأن يَدخل النار ولا تُؤذيه -بإذن الواحد القوي القادر القهار جلَّ وعلا- لِيَعْلَمَ الناسُ مَن على الحق المُبِين ومَن على الباطل والضلال المَشِين ، فخافُوا ونَكَلُوا عن دُخولها لَمَّا أمرَهم أمام الأمير بالاغتسال بالخَلِّ والماء الحارِّ ، لأنهم كانوا يَطْلُون أجسادَهم بأدوية يصنعونها من دُهن الضفادع وباطن قشر النَّارنْج وحجر الطَّلق وغير ذلك من المواد لِئَلَّا تُؤثِّر النارُ في أجسامِهم بالحَرْقِ إذا دخلوها !
فأبطَلَ اللهُ كَيْدَهم ، وكشَفَ للناسِ عُوَارَهم ، ومكرُ أولئكَ هو يَبُور ، ونصَرَ اللهُ الحقَّ ، ورفَعَ أهْلَه ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمِين.
فهذه القصة كذبٌ وافتراءٌ ، ولا تثبت لا سندًا ولا متنًا ! وهي مخالفة كل المخالفة لعقيدة التَّوحيد الخالصةِ ؛ فإنَّ اتخاذَ سبَبٍ للشفاء -لم يجعله الله لا شرعا ولا قدرًا كذلك- هو من الشرك في الأسباب.
فإِنِ انضافَ كونُه عند القبور كان وسيلة للشرك الأكبر عياذا بالله تعالى.
وقد أحسنَ -جزاه الله خيرًا- مُحقِّقُ كتابِ ( الرَّدِّ الوافرِ للعلامة ابن ناصر الدين الدمشقي -رحمه الله تعالى-) في بيانِهِ لبُطلانِ سنَدِ هذه القِصَّةِ الشِّركيَّةِ الغريبةِ !
أمَّا العلَّامةُ صاحبُ الكتابِ الأصلِ فقد أبرزَ لكَ سنَدَهَا المُظلِمَ ، والقاعدةُ عند المُحدِّثِين القُدَامَى رحمهم الله تعالى:
(مَنْ أسندَ لكَ فقدْ أحالَكَ)
وَ
( مَنْ أسندَ فقدْ بَرِئَتْ ذِمَّتُه )
ولو خَلَّى كتابَهُ -رحمه الله- من هذه القصَّةِ الشَّنيعةِ لكان خيرًا له وأحْسنَ تصنيفًا.
ولو سلَّمنا -جَدَلًا- بصحة سندها إلى قائلها، وبِصِدقِ البطائحيِّ مع صِدْقِ ذاك المجهولِ البغداديِّ فيها! فيما نقلاه لنا ، فليس في شرعنا ما يُفيد جواز هذا الفعل الشنيعِ بالاستشفاء بتربة ابن تيمية ! ولا بتربةِ أحدٍ من الأمواتِ كائنًا مَنْ كان ، بل أدلة الكتاب والسنة والإجماع والقياس والاعتبار كلها تدلُّ على تحريم ذلك أشدَّ التحريم.
وقد يبتلي الله أهل الضَّلال بإجابة دعائهم، وشفاءِ مريضِهم عند القبور التي يدعونها من دون الله ؛
● إمَّا لاضطرارهم الشديد إلى الله تعالى، كما أخبرَ عن إجابتِه جل وعلا لِدعاءِ الكفَّارِ إذا رَكِبُوا في الفُلكِ ودعوْهُ وحدَهُ مُخلِصِينَ لهُ الدِّين.
● وإمَّا لِيَمُدَّهم في طغيانِهم يعمهون، وليستدرجهم من حيث لا يَشعرون ! ،
نسألُ الله العصمةَ والسلامة .. آمين.
فهل يَدُلُّ شفاءُ اللهِ لمريضِهم إذا دَعَوْا غير الله تعالى على جواز دعائهم لغير الله تعالى ؟!!
لا يقول هذا إلَّا جاهلٌ بالله تعالى وبتوحِيدِه الخالصِ.
فتنبهوا يا عباد الله تعالى، وتَعلَّمُوا التَّوحِيدَ الخالصَ للهِ ؛ لِتُحَقِّقُوه اعتقادًا وقولاً وعملاً.
واللهَ القادرَ وحدَهُ أسألُ أن يَكْفيَ المُسلمينَ شرَّ المُفتَرِين الدَّجَّالِينَ المُشبِّهِينَ ، ويَكْشِفَ شُبُهاتِ المُشَعوِذِين القبُورِيين ،
وأنْ يَهْدِيَنَا -دَوْمًا- لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ، إِنَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ .. آمينَ آمينَ والحمدُ لله ربِّ العالمِينَ.
والله تعالى أعلم
جوابُ / أخيكم في اللهِ
#أبو_إسحاق_الهلالي_المرزوقي
عفا الله عنه وثبَّته على الحق
عشية ٨ / ربيع الأول / ١٤٤٤